best_friends
المرجو من زبنائنا الكرام التسجيل للدخول إلى قلب المنتدى
و مع الشكر
best_friends
المرجو من زبنائنا الكرام التسجيل للدخول إلى قلب المنتدى
و مع الشكر
best_friends
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

best_friends

أجمل موقع
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» لفايف التوست
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:51 am من طرف latifa

» كوخ من التوست
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» شرائح الخبز بالبيض والجبن
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» عرايس باللحم
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:47 am من طرف latifa

» أقراص الساندويتشات
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:46 am من طرف latifa

» سندويشات العجــــــة
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:45 am من طرف latifa

» سندويشـــــــــــــات التونة
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:44 am من طرف latifa

» سندويشات البقدونس والبصل الاخضر
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:43 am من طرف latifa

» حلقات الخبز الفرنسي
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:42 am من طرف latifa

الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Pageviews=1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك في المنتدى
1-مميز
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty47%الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty
 47% [ 15 ]
2-مفيد
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty41%الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty
 41% [ 13 ]
3-بسيط
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty9%الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty
 9% [ 3 ]
4-ضعيف
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty3%الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty
 3% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
khad90
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
latifa
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
boy
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
anas
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
hassan
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
fofa
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
sanae
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
masr
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 
aziz 50 dar
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty 

 

 الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 29
الموقع : https://latifaaim.ahlamontada.net

الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Empty
مُساهمةموضوع: الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف))   الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف)) Emptyالسبت ديسمبر 12, 2009 9:50 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحكم والأمثال:


1/ المثل:

من قولنا هذا مثل الشيء ومِثله، كما تقول شَبهه، وشِبهه، لأن الأصل فيه التشبيه. وللعرب أمثال جيدة خلفوها لنا تدل على عقليتهم، أكثر مما يدل عليها الشعر والقصص، ولعل سبب ذلك يعود إلى أن المثل يوافق مزاجهم العقلي. وهو النظر الجزئي الموضعي لا الكلي الشامل. والمثل لا يستدعي إحاطة بالعلم أو شؤون الحياة ، وللمثل مورد ومضرب .
فمورد المثل هو القصة أو الحادثة التي ورد فيه. ومضربه هو الحالة التي يستخدم فيها.

2/الحكمة:
هي لون من النثر وهي خلاصة نظر معمق إلى الحياة، وما يضطرب فيها من ظواهر، تصدر عن ذوي التجارب الخصبة والعقول الراجحة والأفكار النيرة.. وقائلها حكيم ينظر إلى الأمور نظرة شاملة ويحللها تحليلا دقيقا، ثم يصدر في شأنها حكما يظل سائرا مذكورا يعلق بالأذهان والقلوب. فيجري على الألسن عبر العصور والأزمان لأن الناس يجدون في هذه الحكم هداية وإرشادا وتوجيها إلى ما يعينهم على الفلاح في حياتهم.

خصائص الأمثال و الحكم :
تمتاز الأمثال بالإيجاز وجمال الصياغة، وقوة التأثير، ولا يُلتزمُ أن يكونَ المثلُ صحيح المنحى فقد يَشتهر مثلٌ لا يصح معناه في كل وقت، ولكنْ صادفَ ظرفاً شهيراً فاشتُهر به، ولما كانت الأمثال نتاج الناس جميعاً فقد جمعتِ الصحيح وغيرَ الصحيح، ولا كذلك الحكمة، فإن الحكمة وليدةُ عقل متميز ذي ارتفاع فلا بدّ أن تكون صادقة في كل الأحوال.


نماذج:
1- إنك لا تجني من الشوك العنب.
2- إن كنت ريحا فقد لاقيت إعصارا .
3- بلغ السيل الزبى.
4- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الملامة.
5- من شابه أباه فما ظلم.
6- مصائب قوم عند قوم فوائد.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بعض الامثال والمناسبات التي تضرب بها:
جزاءه جزاء سنمار:
يضرب لمن يحسن في عمله فيكافأ بالاساءة اليه.

رجع بخفي حنين:
يضرب هذا المثل في الرجوع بالخيبة والفشل.

انك لا تجني من الشوك العنب
يضرب لمن يرجو المعروف في غير اهله
او لمن يعمل الشر وينتظر من ورائه الخير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض الحكم وما تدعو إليه:
مصارع الرجال تحت بروق الطمع:
فيها دعوة الي القناعة فأن الطمع يقتل صاحبه.

رب ملوم لا ذنب له
دعوة الي التحقق من الامر قبل توجيه اللوم للبريء.

أدب المرء خير من ذهبه
معناها ان قيمة الانسان بأدبه لا بماله.

من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء
معناها (فمن استعان بقوم غير صالحين لم يفلح في عمله ويكون مثله كمثل من يقف الماء في حلقه ، فلا يجد سبيلا الي ازالة غصته).فهي تدعو الي حسن اختيار الاعوان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف تكتب الأمثال :

الأمثال : هي جملة قيلت في مناسبة خاصة ، ثم صارت- لما فيها من حكمة- تذكر في كل مناسبة مشابهة . ولكي تصير الجملة مثلاً فلابد من اشتمالها علي:

أ/الإيجاز
ب/حسن التشبيه.
ج/ إصابة المعني
د/ حسن الكناية .

مثل::
(1) ( قَبْلَ الرِّمَاءِ تُملأُ الكَنائِنُ) معناه: قبل أن تخرج للصيد فعليك أن تملأ حافظات السهام بالسهام ( الكنائن جمع كنانة) ويُقال : للانسان يودُّ القيام بأمر لم يستَعِدَّ له، كالطالب يودُّ النجاح دون مذاكرة

والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://latifaaim.ahlamontada.net
 
الحكم والأمثال ((داخل إطار التعريف))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
best_friends :: الفئة الأولى :: المندى الثاني :: حكم و أمثال-
انتقل الى: