best_friends
المرجو من زبنائنا الكرام التسجيل للدخول إلى قلب المنتدى
و مع الشكر

best_friends

أجمل موقع
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» لفايف التوست
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:51 am من طرف latifa

» كوخ من التوست
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» شرائح الخبز بالبيض والجبن
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» عرايس باللحم
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:47 am من طرف latifa

» أقراص الساندويتشات
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:46 am من طرف latifa

» سندويشات العجــــــة
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:45 am من طرف latifa

» سندويشـــــــــــــات التونة
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:44 am من طرف latifa

» سندويشات البقدونس والبصل الاخضر
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:43 am من طرف latifa

» حلقات الخبز الفرنسي
الجمعة أغسطس 27, 2010 9:42 am من طرف latifa

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك في المنتدى
1-مميز
47%
 47% [ 15 ]
2-مفيد
41%
 41% [ 13 ]
3-بسيط
9%
 9% [ 3 ]
4-ضعيف
3%
 3% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
khad90
 
latifa
 
boy
 
anas
 
hassan
 
fofa
 
sanae
 
masr
 
aziz 50 dar
 

شاطر | 
 

 التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 22
الموقع : http://latifaaim.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي   الأحد يونيو 27, 2010 11:43 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://latifaaim.ahlamontada.net
susan

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 19/09/2009

مُساهمةموضوع: التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي   الخميس مارس 11, 2010 5:51 am



8 - الحفاظ على الموارد الطبيعية


مقدمـة:


تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد
استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة.
- فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟
- و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية
حول ترشيد استعمال الماء؟
І – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة:
1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:
التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريق
مخططات تنموية تأخذ بعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة
على التوازن الإيكولوجي.
• عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة.
• الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية.
• ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى.
• تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية.
2 ـ تتعدد أنواع الموارد الطبيعية:
يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين:
• موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن
ومصادر الطاقة.
• موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية.
• موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.
ІІ – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية:
1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية:
شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها:
• التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية
كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها .
• التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات.
• التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفايات
المصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.
تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها:
• الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات
وتنسيق جهود المصالح الحكومية.
• وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة.
• وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة
الحيوانية.
• المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.
• وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات
الخضراء.
• وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها.
2 ـ منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:
• الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء.
• الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب).
• وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة.
• التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة.
• إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص.
• اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب.

خاتمـة:

إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة

لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
best_friends :: الفئة السادسة :: جميع المستويات/ التعليم-
انتقل الى: