:bismilah:
النص:
إن تلوث البيئة ظاهرة خطيرة، ومصادره كثيرة، دخلت على الإنسان من مختلف جوانب حياته، حتى ليكاد يعجز عن درء أخطارها التي تغلغلت في كل مجال مع تيار التطور بخيره وشره. الأقذار والقمامات تلقي يد الإنسان بها على الأرض، والمصانع تجمع نفاياتها حولها أو على مقربة منها، وتطرح ما تخلف من أحماض وكيماويات في مياه الأنهار والبحار، فتكدرها وقد تفني الكثير من أسماكها.
ولقد أصبح علاجها يرتكز على الحس الجمالي والعلم، وعلى الجهد الفردي والجماعي...، إنها في حاجة إلى فرد يحب الجمال والنظافة في نفسه وفي غيره، ويعجب به في بيئته التي يعيش فيها، وفي البيئات الأخرى من حوله. لا يلقي القمامة في الشارع، ولا يحب من غيره أن يلقيها فيه، وإنما يساعده ويساعد الحي معه في أن تطرح بعيدا في مواطن تحدد لها، حيث يتم إحراقها.
I. الفهم والشكل:
أ – الفهم: (12)
1- ما نوع النص؟
2- اشرح: الأقذار – تطرح.
3- ما الذي يترتب عن إلقاء مخلفات المصانع في الأنهار والبحار؟
4- عن ماذا يتحدث هذا النص؟
5- حدد أفكار النص الأساسية؟
6- في رأيك، ما هي بعض أضرار تلوث البيئة على الإنسان؟
ب- الشكل: (6)
- انقل النص التالي على ورقتك واضبطه بالشكل التام.
... هذا التلوث الذي يتمثل في إفساد نقاء الجو والماء وجعلهما متسخين قذرين ، بما تنفثه المصانع من غازات كريهة رائحتها ، وما تطرحه وسائل النقل من دخان ، وما تخلفه الحروب من كـــــوارث وأوبئـــــة . كل هـــذه المخلفات تشكل مصدر خطر صحي على الكائنات الحية جميعها...
II. التراكيب والصرف والإملاء:
أ-التراكيب: (8)
1- أعرب ما تحته سطر
2- املأ الجدول بما يناسب:
الجمل مفعول به مفعول فيه الحال مفعول معه مفعول لأجله التمييز
أقبلت التلميذة مبتهجة
صليت شكرا لله
سافر أحمد والليل
أصغ لنصائح والديك
ملأت الكأس حليبا
أزاول الرياضة صباحا
3- أتمم ملأ الجدول التالي:
الجمل أدخل ناسخا حرفيا أدخل ناسخا فعليا
المصابان نائمان
المصابات نائمات
المصابون نائمون .........................................
.........................................
......................................... .........................................
.........................................
.........................................
ب- الصرف والتحويل: (8)
1- اكتب الأعداد بالحروف:
- (12) مدرسة و (72) مسجدا و (21)حفرة في المدينة .
2- صرف فعل (دعا) في الأمر مع الضميرين: أنتِ – أنتما.
3- أتمم ملأ الجدول:
الفعل اسم الفاعل اسم المفعول
ســــأل
…………………………
………………………… …………………………
مستهدِف
………………………… …………………………
…………………………
مشكَــل
جـ- الإملاء: (3)
1- اكتب الكلمات بين قوسين كتابة صحيحة مع الشكل التام:
- اشتهر عمر (ابن) الخطاب بالعدل.
- أصبح البرد (قاسي).
2- أتمم بكتابة الألف المناسبة: سعـــ.... – اصطفــ...
3- أتمم بكتابة التاء المناسبة في الاسمين التاليين: مما... – قضا...
III. الإنشاء: (13)
ابن سردا، في بضعة أسطر، تحكي فيه عن تعرض منزل جيرانكم لحريق، ومساعدتك لهم.
أ- القرآن الكريم: (5)
1- اكتب من قوله عز وجل: (إني ظننت أني ملاق حسابية.....إلى قوله عز وجل: ... في الأيام الخالية).
2- ما نوع المد في : (بما أسلفتم)؟ وما حكمه عند ورش؟
3- هذه الآيات التي كتبتها، عن من كانت تتحدث؟
ب- العقائد والعبادات: (2.5)
1- اذكر بعض مظاهر الوحدة عند المسلمين؟
2- مسن أفطر في رمضان، ماذا يتوجب عليه؟
ت- الآداب والسير والحديث:(2.5)
1- أتمم الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عذبت امرأة في ..... )
2- ما هو الدليل الشرعي على تحريم الخمر؟
3- ما اسم الغار الذي اختبأ فيه الرسول وصاحبه عندما كانا متوجهين نحو يثرب؟
ذ. الحياني// م.م. المشرك// أولاد سي بوحيا// يونيو 2006.