Admin Admin
عدد المساهمات : 404 تاريخ التسجيل : 26/06/2009 العمر : 29 الموقع : https://latifaaim.ahlamontada.net
| موضوع: رد: التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي الأحد يونيو 27, 2010 11:43 am | |
| | |
|
susan
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 19/09/2009
| موضوع: التربيةعلى المواطنة-8- الحفاظ على الموارد الطبيعية للسنة الثالثة إعدادي الخميس مارس 11, 2010 5:51 am | |
|
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعية
مقدمـة:
تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟ І – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة: 1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة: التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريق مخططات تنموية تأخذ بعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة على التوازن الإيكولوجي. • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة. • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية. • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى. • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية. 2 ـ تتعدد أنواع الموارد الطبيعية: يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين: • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن ومصادر الطاقة. • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية. ІІ – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية: 1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية: شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها: • التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها . • التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات. • التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفايات المصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات. تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها: • الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات وتنسيق جهود المصالح الحكومية. • وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة. • وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة الحيوانية. • المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها. • وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات الخضراء. • وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها. 2 ـ منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء: • الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء. • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب). • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة. • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة. • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص. • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب. خاتمـة:
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع
| |
|