best_friends
المرجو من زبنائنا الكرام التسجيل للدخول إلى قلب المنتدى
و مع الشكر
best_friends
المرجو من زبنائنا الكرام التسجيل للدخول إلى قلب المنتدى
و مع الشكر
best_friends
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

best_friends

أجمل موقع
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» لفايف التوست
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:51 am من طرف latifa

» كوخ من التوست
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» شرائح الخبز بالبيض والجبن
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:50 am من طرف latifa

» عرايس باللحم
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:47 am من طرف latifa

» أقراص الساندويتشات
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:46 am من طرف latifa

» سندويشات العجــــــة
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:45 am من طرف latifa

» سندويشـــــــــــــات التونة
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:44 am من طرف latifa

» سندويشات البقدونس والبصل الاخضر
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:43 am من طرف latifa

» حلقات الخبز الفرنسي
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 9:42 am من طرف latifa

خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Pageviews=1
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما رأيك في المنتدى
1-مميز
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty47%خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
 47% [ 15 ]
2-مفيد
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty41%خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
 41% [ 13 ]
3-بسيط
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty9%خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
 9% [ 3 ]
4-ضعيف
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty3%خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
 3% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 32
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
khad90
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
latifa
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
boy
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
anas
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
hassan
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
fofa
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
sanae
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
masr
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 
aziz 50 dar
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyخلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty 

 

 خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 404
تاريخ التسجيل : 26/06/2009
العمر : 29
الموقع : https://latifaaim.ahlamontada.net

خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله   خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله Emptyالجمعة أغسطس 14, 2009 11:53 am

خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

قوله تعالى(الْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً،

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ
هذا خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.

(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:

1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.

2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: )وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)

3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى: )سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الاسراء:1)

{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم

{ الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع،ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع

(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:

( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله: {الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً.

ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قوله(لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا )

فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس


بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالى :فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.
وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ )التبشير: الإخبار بما يسر،
ويخوف الكافرين من عذاب أليم

وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ } يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ بلا أسنان؟

(الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه" [1]

( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟

الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين:

1 -الإخلاص لله تعالى: بإلاَّ يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة.

2 -المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره.

ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم.

وضد الإخلاص: الشرك، والاتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛


(أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (الكهف:3) (أجرا) أي ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق الأجر
وقوله: ( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) أي باقين فيه أبداً، إلى ما لا نهاية، فلا مرض ولا موت ولا جوع ولا عطش ولا حر ولا برد، كل شيء كامل من جميع الوجوه


فائدة مهمة

واعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنَّة موجودة الآن وأنها مؤبدة، وأن النار موجودة الآن وأنها مؤبدة، وقد جاء هذا في القرآن، فآيات التأبيد بالنسبة لأصحاب اليمين كثيرة، أما بالنسبة لأصحاب الشمال فقد ذُكر التأبيد في آيات ثلاث:

1 -في سورة النساء، قال تعالى: )إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً) (النساء:168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) (النساء:169)

2 -في سورة الأحزاب، قال تعالى: )إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب:64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) (الأحزاب:خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله 788396)

3 -في سورة الجن في قوله تعالى: )ِ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)(الجـن: الآية23)

وإذا كانت ثلاثُ آيات من كتاب الله صريحة في التأبيد فلا ينبغي أن يكون هناك خلاف، كما قيل:

{وليس كل خلاف جاء معتبراً إلاَّ خلافاً له حظٌّ من النَّظرِ} وما ذكر من الخلاف في أبدية النار لا حظَّ له، كيف يقول الخالق العليم: { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً } ثم يقال: لا أبدية؟ هذا غريب، من أغرب ما يكون، فانتبهوا للقاعدة في مذهب أهل السنّة والجماعة: أن الجنَّة والنار مخلوقتان الآن لأن الله ذكر في الجنة {أعدت } وفي النار (أعدت). وثانياً: أنهما مؤبدتان لا تفنَيان لا هما ولا من فيهما

وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً(4)

مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) (الكهف:5)



قوله تعالى: { وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً } كالإيضاح لما أبهم في الآية السابقة، فيه إنذار لمثل النصارى الذين قالوا: إن المسيح ابن الله، ولليهود الذين قالوا: العُزير ابن الله، وللمشركين الذين قالوا: إن الملائكة بنات الله.

والعزير ليس بنبي ولكنه رجل صالح.

( مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ) أي بالولد أو بالقول، { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بهذا القول، أو { مَا لَهُمْ بِهِ } أي بالولد (مِنْ عِلْمٍ ) فإذا انتفى العلم ما بقي إلاَّ الجهل.

(ٍ وَلا لِآبَائِهِمْ) الذين قالوا مثل قولهم، ليس لهم في ذلك علم، ليسَ هناك ألاّ أوهام ظنوها حقائق وهي ليست علوماً.

"كبرت مقالتهم كلمةً" تخرج من أفواههم: أي عَظُمت لأنها عظيمة والعياذ بالله، كما قال تعالى: )تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً) (90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً(91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ ولداً(92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً) (مريم:93) . يعني: مستحيل غاية الاستحالة أن يكون له ولد.


قوله: (تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ)

نستفيد من قوله: (ُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ) أن هؤلاء يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم وأنهم لا يستيقنون أن لله ولداً؛ لأن أي عاقل لا يمكن أن يقول إن لله ولداً، فكيف يمكن أن يكون لله ولدٌ، وهذا الولد من البشر نراه مثلنا يأكل ويشرب ويلبس، ويلحقه الجوع والعطش والحر والبرد، كيف يكون ولدٌ لله تعالى؟ هذا غير ممكن

(إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً) أي ما يقول هؤلاء إلاَّ كذباً

فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً) (الكهف:6)


قوله تعالى: {)فَلَعَلَّكَ } الخِطاب للرسول صلى الله عليه وسلم { بَاخِعٌ نَفْسَكَ } مهلكٌ نفسَك، لأنه كان صلى الله عليه وسلم إذا لم يجيبوه حَزِنَ حَزناً شديداً، وضاق صدره حتى يكادَ يَهلك، فسلَّاه الله وبيّن له أنه ليس عليه من عدم استجابتهم من شيء، وإنما عليه البلاغ وقد بلَّغ.

( عَلَى آثَارِهِمْ) أي باتباع آثارهم، لعلَّهم يرجعون بعد عدم إجابتهم وإعراضهم.

( إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيث)ِ أي إن لم يؤمنوا بهذا القرآن.

المعنى أنه لعلك باخع نفسك من الأسف اي الحزن إذا لم يؤمنوا بهذا مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس عليه من عدم استجابتهم من شيء، ومهمة الرسول صلى الله عليه وسلم البلاغ،. قال تعالى: { فإنما عليك البلاغ} [الرعد: 40] ، وهكذا ورثته من بعده: العلماء، وظيفتهم البلاغ وأما الهداية فبيد الله، ومن المعلوم أن الإنسان المؤمن يحزن إذا لم يستجبِ الناس للحق، لكنَّ الحازنَ إذا لم يقبل الناس الحق على نوعين:

1 - نوع يحزن لأنه لم يُقبل قوله.

2 - ونوع يحزن لأن الحق لم يُقبل.

والثاني هو الممدوح لأن الأول إذا دعا فإنما يدعو لنفسه،
والثاني إذا دعا فإنما يدعو إلى الله عز وجل ، ولهذا قال تعالى: {أدع الى سبيل ربك } [النحل: 125
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://latifaaim.ahlamontada.net
 
خلاصة تفسير سورة الكهف للشيخ بن عثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفيدة رسول الله ... امامة بنت العاص رضي الله عنها
» أعجاز طبي يبهر العقول في سورة يوسف...
» سورة مريم بصوت يوسف معاطي
» اروع ايات القران الكريم للموبايل ستبكى من خشيه الله
» دخول ملك الموت اثناء درس للشيخ محمد حسان ادخل والله ما هتخسر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
best_friends :: الفئة الثانية :: المنتدى الثاني :: القرآن الكريم-
انتقل الى: